1422
( الأنساب ) للسمعاني
حرف الطاء المهملة
باب الطاء والألف
الطاحِي:
بفتح الطاء المهملة، وفي آخرها الحاء المهملة.
هذه النسبة إلى " بني طاحية" وهي محلة بالبصرة، هكذا ذكر لي شيخنا أبو محمد جابر بن محمد الأنصاري الحافظ بالبصرة. قلت: وطاحية قبيلة من الأزد نزلت هذه المحلة فنسبت إليهم. والمنتسب إلى هذه القبيلة: نافع بن خالد الطاحي، من أهل البصرة، يروي عن ابن أبي عدي، وعبد الأعلى بن عبد الأعلى. روى عنه أبو يعلى الموصلي.
وأبو روح نوحٍ بن قيس بن رباح الطاحي الحُدَّاني، من هذه المحلة أيضاً، وهو من أهل البصرة أيضاً، سمع أخوه خالد بن قيس، ويونس بن عبيد، وأشعث الحدَّاني، وعمرو بن مالك، وأيوب السختيناني، وعطاء السليمي. روى عنه مسلم بن إبراهيم، وعفان، وموسى بن إسماعيل، ومسَّد بن مسرهد، ونصر بن عليّ الجهضمي، وثقه أحمد بن حنبل، وأثنى عليه يحيى بن معين. مات سنة ثلاث وأربع وثمانين ومائة.
وأخوه الأكبر بن قيس الطاحي، يروي عن قتادة.
ومن المتأخرين: أبو الحسن علي بن محمد بن ثابت الطاحي شيخ من أهل البصرة يروي عن القاضي أبي عمر القاسم بن جعفر الهاشمي روى عنه جابر بالبصرة وعبد الرحيم الصوفي بنوشنج مات في حدود سنة ثمانين وأربعمائة.
ومن المتقدمين: زاجر بن الصلت الطاحي، بصري أصله من اليمن، يروي المراسيل. روى عنه أهل البصرة.
والفضل بن أبي الحكم الطاحي، بصري، يروي عن أبي نضرة، روى عنه أبو عامر العقدي، يعقوب بن إسحاق الحضرمي.
وبكر بن أحمد بن سعدويه الطاحي، من أهل البصرة، يروي عن نصر بن عليّ الجهضمي. روى عنه أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني.
وأبو عمران الحارث بن عمر الطاحي، من أهل البصرة، يروي عن شداد بن سعيد. روى عنه زاجر بن الصلت. قال أبي حاتم: سمعت والدي يقول: هو مجهول.
يتبع
( ان دراسة التاريخ تضيف الى الاعمار اعمارا ... و امة بلا تاريخ فهي بلا ماضي و لا حاضر و لا مستقبل )
يارب الموضوع يعجبكم
تسلموا ودمتم بود
عاشق الوطن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق